Está aqui

Basic Page Accordian Style 2

Title: 
مؤسسة فوكاس للمساعدات الإنسانية في باكستان
Text: 

يعتبر تغير المناخ من أهم التحديات التي تواجه التنمية في العصر الحديث، إضافة إلى إضفاء الطابع المؤسسي (إقامة مكاتب أو مؤسسات متخصصة) على تغير المناخ، وزيادة مرونة المجتمعات المحلية والتأهب للكوارث، تعمل مؤسسة فوكاس للمساعدات الإنسانية في باكستان على مشاريع تتعلق بالتكيّف مع تغير المناخ، وذلك بالشراكة مع الوكالات الحكومية والوكالات المانحة والمؤسسات الأكاديمية.

  1. التثقيف والتوعية المجتمعية: في المجتمعات المحلية المعرضة على نحو كبير للأخطار الناجمة عن المناخ، يتم تقديم التدريب والتعليم والتوعية بشأن الاستجابة للأحوال المناخية الخطرة وكذلك اتخاذ تدابير للتكيف مع ذلك، ويتضمن ذلك تثقيف المجتمعات المحلية حول التعامل مع الفيضانات والأمطار الغزيرة والثلوج الجليدية وفيضانات البحيرة الجليدية، وموجات الحرارة والمخاطر الأخرى المرتبطة بها. تنفِّذ مؤسسة فوكاس للمساعدات الإنسانية مشاريع تتعلق بإدارة المخاطر حول الاستعداد للانهيارات الثلجية، والتعامل مع الفيضانات التي تحدث بسرعة، وطرق التصرف إزاء الموجات الحرارية والتأهب للكوارث.
  2. التقييمات السريعة ورسم خرائط للمخاطر عن بعد: تجري مؤسسة فوكاس للمساعدات الإنسانية في باكستان تقييمات منتظمة للأنهار الجليدية، الانهيارات الأرضية، والبحيرات النائية والجليدية، وذلك من أجل التنبؤ بحدوث المخاطر من الفيضانات الغزيرة للبحيرات الجليدية والأخطار الأخرى الناجمة عن المناخ. يتم إجراء هذه التقييمات مع المجتمعات المحلية لضمان وجود نظام مراقبة مجتمعي. تقوم مؤسسة فوكاس للمساعدات الإنسانية في باكستان حالياً بمراقبة 25 من الأنهار الجليدية و20 بحيرة في كل من جيلجيت-بالتستان وشيترال، إضافةً إلى مواقع الانهيارات الأرضية المحتملة.
  3. تقييمات احتمالية المخاطر ورسم الخرائط والحد من نتائج الخطر: يتم إنشاء تقييمات وخرائط محددة لأخطار الفيضانات (الفيضانات الجليدية والفيضانات الثلجية)، ويشمل ذلك أيضاً إنشاء أجهزة الاستشعار عن بعد، وإقامة عوائق بوجه الانهيارات الجليدية، ورصد الفيضانات، ومراقبة أي أثر لحدوث انهيارات ثلجية. إضافةً إلى ذلك، يتم إنشاء جدران لتأمين الحماية من الفيضانات، فضلاً عن إنشاء طرق للإخلاء عند حدوث الفيضانات.
  4. التوصية والبحث والدراسات: من أجل تحسين فهم المخاطر الناجمة عن تغير المناخ وإدماجها في استراتيجية إدارة مخاطر الكوارث، تجري مؤسسة فوكاس للمساعدات الإنسانية في باكستان أبحاثاً إجتماعية وعلمية بشأن آثار تغير المناخ على المجتمعات الضعيفة، وتقوم بترتيب الندوات والمؤتمرات بالتعاون مع المؤسسات الأكاديمية والجهات المانحة. تم حتى الآن إجراء دراستين بحثيتين حول تأثير تغير المناخ في جيلجيت وشيترال عام 2010، فضلاً عن دراسة تأثير تغيّر المناخ في جيلجيت–بالتستان وشيترال عام 2015. إضافةً إلى ذلك، تم تنظيم أربع حلقات دراسية حول تأثير تغيّر المناخ على المناطق الجبلية والساحلية.
  5. إدارة الموارد الطبيعية بفاعلية للحد من المخاطر: كجزء من مشروع تغيّر المناخ، يتم توجيه السكان المحليين على مستوى القرية نحو تحسين إدارة الموارد الطبيعية، ويشمل ذلك الإدارة الفعالة للمياه والرعي بالتناوب ودعم الزراعة.

focus-pakistan-habitat-installation-bis.jpg

تركيب محطة مراقبة في دالكويلانسلايد، ياسين، باكستان.
Copyright: 
AKDN
وتتضمن اﻟﻣﺑﺎدرات اﻷﺧرى، اﻟﺗﻲ تقوم بها مؤسسة فوكاس للمساعدات الإنسانية في ﺑﺎﮐﺳﺗﺎن، خطوات واسعة في اﻟﺗﮐﯾّف ﻣﻊ ﺗﻐﯾر اﻟﻣﻧﺎخ، وتشمل اﻟﺳﻼﻣﺔ ﻋﻟﯽ اﻟطرقات وﺗﻘﯾﯾم اﻟﻣزارع وطرق اﻟري.

التخفيف من حدة الكوارث على المجالات المُشيّدة وغير المُشيّدة

تسعى مؤسسة فوكاس للمساعدات الإنسانية إﻟﯽ ﺗﺣﻘﯾق ﻣروﻧﺔ تجاه اﻟﮐوارث عبر اتخاذ ﺗداﺑﯾر الحد من المخاطر في المجالات المُشيّدة وغير المُشيّدة. وتشمل مشاريع الحد من المخاطر في المجالات غير المُشيّدة: إنشاء مزارع متخصصة لتثبيت التربة، وإنشاء أنظمة الإنذار المبكر ورصد الانهيارات الأرضية وإزالة الصخور عبر عمليات تفجير يتم التحكم بها. بينما تشمل مشاريع الحد من المخاطر في المجالات المُشيّدة: بناء الجدران الواقية والجدران الترابية وتفحص السدود لمنع انجراف التربة والسيطرة على الفيضانات.

تعمل مؤسسة فوكاس للمساعدات الإنسانية على نحو وثيق مع مؤسسة الآغا خان لخدمات التخطيط والبناء وبرنامج الآغا خان لدعم المناطق الريفية في تنفيذ مشاريع الحد من المخاطر في المجالات المُشيّدة. منذ عام 2005، أكملت مؤسسة فوكاس للمساعدات الإنسانية في باكستان 22 مشروعاً مُشيّداً (بنيوياً) للحد من المخاطر، وتشمل الجدران الواقية المصممة للوقاية من مجموعة متنوعة من الأحداث الخطيرة والمحفوفة بالمخاطر الطبيعية مثل تدفق الفيضانات والحطام في المناطق المعرضة للكوارث في جميع أنحاء شمال باكستان.

برنامج مؤسسة فوكاس للمساعدات الإنسانية الخاص بالسلامة على الطرقات

ﺗﻌﻤـﻞ ﺑﺎﻛـﺴﺘﺎﻥ ﻋﻠـﻰ ﺇعداد ﺑﺮﻧـﺎﻣﺞ ﺷـﺎﻣﻞ ﻟﻠـﺴﻼﻣﺔ ﻋﻠـﻰ الطرقات، ﻳشمل رسم خرائط للمناطق الخطرة على طول الطريق، إضافةً إلى وضع إشارات السلامة الاحتياطية مع لافتات تدل على أماكن الخطر، وتدريب السائقين على سبل السلامة على الطرقات وتقديم ﺍﻹﺳﻌﺎﻓﺎﺕ ﺍﻷﻭﻟﻴﺔ. إضافة إلى ذلك، ولضمان استجابة فعالة لحوادث الطرق، تقوم مؤسسة فوكاس للمساعدات الإنسانية بتدريب رجال الشرطة والنساء على الإسعافات الأولية الأساسية والسيطرة على الخسائر.

الشركاء

تعمل مؤسسة فوكاس للمساعدات الإنسانية في باكستان على نحو وثيق مع إدارة الأرصاد الجوية الباكستانية، السفارة النرويجية الملكية، إدارة الشؤون الخارجية والتجارة والتنمية التابعة للحكومة الكندية، المركز الدولي للتنمية المتكاملة للجبال، ووكالات شبكة الآغا خان للتنمية، وذلك لتنفيذ برامج التكيّف مع تغيّر المناخ.

 

 

Image: