شبكة الآغا خان للتنمية

 

روابط أخرى

الشركاء

أسئلة وأجوبة هامة

المطبوعات

مواقع أخرى هامة

اتصل بنا

الوظائف الشاغرة

 

لغات أخرى

الإنكليزية

Français

Русский

 

المطبوعات

شبكة الآغا خان للتنمية (AKDN)

افتتاح بنك التمويل الصغير الأول في موزامبيق كبنك تمويل صغير ريفي

08 أيار / مايو 2010

بيمبا، موزامبيق، –تم اليوم افتتاح بنك التمويل الصغير الأول – موزامبيق ضمن احتفال حضره الرئيس أرماندو جويبوزا، وحاكم مقاطعة كابو دلغادو السيد إليسو ماتشافا. وضم الحضور السيد ناظم أحمد، ممثل شبكة الآغا خان للتنمية في موزامبيق، والسيد جاك توريل المدير العام لوكالة الآغا خان للقروض الصغيرة، إضافة إلى أعضاء من الحكومة على المستويين الإقليمي والمحلي، ومسؤولين من البنك المركزي، وأعضاء السلك الدبلوماسي في موزامبيق ، وكبار الموظفين من شبكة الآغا خان للتنمية ووكالاتها.
الرئيس ارماندو جويبوزا رئيس موزامبيق يوقّع على سجلّ ضيوف شبكة الآغا خان للتنمية في أعقاب التوقيع على اتفاق إعلان افتتاح بنك التمويل الصغير الأول – موزامبيق. ويبدو في الصورة السيد ناظم أحمد، ممثل شبكة الآغا خان للتنمية، والسيد جاك توريل من وكالة الآغا خان للقروض الصغيرة.
الصورة: شبكة الآغا خان للتنمية
وقد صرح الرئيس جويبوزا خلال كلمته الافتتاحية بأن "افتتاح بنكٍ للتمويل الصغير، من وجهة نظر الاقتصاد متناهي الصغر، يستجيب إلى سياستنا المتمثلة في تشجيع توسيع نطاق خدمات هذه المؤسسات خارج مدينة العاصمة مابوتو". كما أثنى على قرار مالكي بنك التمويل الصغير الأول في الاستقرار في بيمبا، وأضاف: "بوجود هذا البنك، يفوز الناس، ويفوز الاقتصاد، وتفوز موزامبيق".

أُطلق بنك التمويل الصغير الأول - موزامبيق عام 2004 كبرنامجٍ للتمويل للصغير تطور في وقت سابق من هذا العام إلى بنكٍ ريفي صغير. والبنك هو جزء من وكالة الآغا خان للقروض الصغيرة، وهي مؤسسة مالية دولية تهدف إلى الوصول إلى تحقيق عدد من الأهداف، في وقت واحد، وتشكيل قاعدة أساسية متعددة الأثر، وهي تحقيق أثر اجتماعي أعظمي بالتوازي مع الوصول إلى النمو، والتوسع والاستدامة. ومع أواخر عام 2009 وزع بنك القروض الصغيرة الأول أكثر من 2000 قرض بقيمة إجمالية تزيد عن مليون دولار.

وقد أوضح السيد ناظم أحمد أن برنامج التمويل الصغير قد تطور على مدى السنوات الثماني الماضية، حيث تم تتويج العمل من خلال إنشاء بنك التمويل الصغير الأول. وأضاف السيد ناظم "يكمل التمويل الصغير أنشطة مؤسسة الآغا خان الأخرى في اقليم كابو ديلغادو"، مشيراً الى أن "النتائج التي حققها برنامج التنمية الريفية انعكست من خلال مؤشرات الأمن الغذائي ومستويات التغذية، والوصول إلى التعليم وتوليد الدخل".

وتعتبر أنشطة التمويل الصغير في مقاطعة كابو ديلغادو جزءاًً من النهج المتكامل الذي تتبعه شبكة الآغا خان للتنمية ووكالاتها للوصول إلى السكان في المناطق النائية، وتخفيف الفقر. إن إطلاق البنك والحصول على ترخيص العمل كبنك ريفي، مما يسمح بقبول الودائع من السكان، سوف يمكّنه من المساعدة في المناطق الأكثر فقراًً من محافظات موزامبيق الشمالية والتي تمتلك أعلى معدل للفقر في موزامبيق وتفتقر إلى الوصول إلى الخدمات المالية.

سيقدم بنك التمويل الصغير الأول – موزامبيق لعملائه قروضاً زراعية وأخرى لتنظيم المشروعات وقروضاً على أساس الراتب في المناطق الحضرية وشبه الحضرية والمناطق الريفية.

لأكثر من عقد، ناصرت موزامبيق التمويل الصغير كوسيلة لتمكين المجتمعات المحلية من أن تلعب دوراً فعالاً في عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية. وفي المناطق التي تندر فيها الموارد، وتكون الخدمات المالية متوفرة للفقراء، تحقق المجتمعات نمواً اقتصادياً أسرع.

للمزيد من المعلومات، الرجاء الاتصال:

Aliyah Esmail
Aga Khan Agency for Microfinance
1-3 Avenue de la Paix - 1202 Geneva - Switzerland
Tel: +41 22 909 7347
Fax: +41 22 909 7290
aliyah.esmail@akdn.org

Olivier Massart
Interim CEO of The First MicroBank Mozambique
Aga Khan Agency for Microfinance
Av. 25 de Setembro, 986
Bairro Cimento
Pemba, Mozambique
Tel: +258 (272) 21340

Rui Carimo
Management and Programme Liaison Officer
Aga Khan Development Network
Avenida Julius Nyerere 1187
Maputo - Mozambique
Tel: +258 21 49 05 15
Fax: +258 21 49 05 38
Mobile: +258 82 507 11 22

 

 

من نحن

الوكالات

الدول

مجالات الاهتمام

الأخبار

المطبوعات