شبكة الآغا خان للتنمية

 

روابط أخرى

الشركاء

أسئلة وأجوبة هامة

المطبوعات

مواقع أخرى هامة

اتصل بنا

الوظائف الشاغرة

 

لغات أخرى

الإنكليزية

Français

Русский

 

المطبوعات

شبكة الآغا خان للتنمية (AKDN)

خمسة مشاريع تحصل على جائزة الآغا خان للعمارة 2010 أوليغ غرابار يستلم "جائزة الرئيس"

24 تشرين الثاني / نوفمبر 2010

تم اليوم الإعلان عن المشاريع الخمسة الفائزة بجائزة الآغا خان للعمارة 2010، وذلك خلال احتفال رسمي أقيم في متحف الفن الإسلامي في العاصمة القطرية، الدوحة، وترأسه كل من صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر وصاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند وصاحب السمو الأمير كريم آغا خان.

والمشاريع الخمسة الفائزة التي تم اختيارها من قبل هيئة المحكمين لدورة 2010 هي:

• مشروع التأهيل البيئي لوادي حنيفة، الرياض، المملكة العربية السعودية.
• إحياء تراث تونس حديث العهد، مدينة تونس، تونس.
• متحف مدينة الزهراء، قرطبة، إسبانيا.
• مصنع نسيج إيبيكيول، إدرنة، تركيا.
• مدرسة الجسر، كسياشي، الصين.

للمزيد من المعلومات حول المشاريع الفائزة وللحصول على صور عالية الدقة للمشاريع الفائزة ومقاطع فيديو، يمكن الاطلاع على الملف الإعلامي الخاص بجائزة الآغا خان للعمارة، دورة 2010 من خلال زيارة الرابط التالي: http://www.akdn.org/Architecture/2010recipients.asp  

وخلال حفل توزيع الجائزة، قام صاحب السمو الآغا خان أيضاً، بتسليم "جائزة الرئيس" للبروفسور أوليغ غرابار، وذلك تقديراً للعطاء الكبير الذي قدمه البروفسور غرابار خلال مسيرة حياته في مجال الفن الإسلامي والعمارة. وقد تم إطلاق "جائزة الرئيس" لتكريم الإنجازات التي لا تدخل ضمن مجال اختصاص هيئة المحكمين، ولتقدير الإنجازات التي قام بها معماريون وأكاديميون مرموقون خلال مسيرة حياتهم. وقد تم تقديم هذه الجائزة فقط خلال ثلاث مناسبات سابقة. وقد تم اختيار المشاريع الفائزة من قبل هيئة مستقلة للمحكمين، وتم انتقاء هذه المشاريع من بين 19 مشروعاً تم الإعلان عنها في أيار / مايو من العام الحالي. بينما بلغ عدد المشاريع المقدمة للترشح للجائزة ما مجموعه 401 مشروعاً.

وفي تصريح لهيئة المحكمين، أكدت الهيئة أن التركيز الرئيسي في اختيار المشاريع كان التحقق من وجود الهوية والتعددية في الوظائف، وتقاطعهما ضمن هذا العالم الذي تزداد فيه بشكل مضطرد العولمة. وقد شددت الهيئة على الرؤى السخية والتعددية التي انعكست من خلال المشاريع الفائزة، والأدوار التحويلية المهمة التي لعبتها هذه المشاريع في تحسين نوعية البيئة المبنية سواء في الأماكن التي يشّكل فيها المسلمون الأغلبية، أو في المناطق التي يشّكلون فيها الأقلية. 


الهيئة العليا للمحكمين لجائزة الآغا خان للعمارة 2010

تم اختيار المشاريع الفائزة بالجائزة من قبل هيئة عليا مستقلة من المحكمين تعينهم لجنة التوجيه لكل دورة من دورات الجائزة التي تقام كل ثلاث سنوات. و فيما يلي أسماء الأعضاء التسعة للجنة العليا للمحكمين:

• سليمان بشير ديانه (أستاذ الفلسفة، جامعة كولومبيا، الولايات المتحدة).
• عمر عبد العزيز حلاج (مهندس معماري، المدير التنفيذي، الأمانة السورية للتنمية، سورية).
• صلاح حسان (مؤرخ فن وقيّم، مدير مركز الدراسات والأبحاث الإفريقية، جامعة كورنيل، الولايات المتحدة الأمريكية.
• فريار جواهريان (مهندسة معمارية وقيمة متاحف، مؤسسة غاما الاستشارية ، إيران)
• أنيش كبور (فنان، المملكة المتحدة).
• كونغجيان يو: (مهندس مناظر طبيعية ومختص في المدن؛ مؤسس وعميد كلية الدراسة العالية لهندسة المناظر، جامعة بكين، الصين).
• جان نوفيل (معماري، شريك مؤسس، ورشة جان نوفيل، فرنسا).
• أليس راوثورن (ناقدة تصميم، إنترناشتال هيرالد تريبيون، المملكة المتحدة).
• باسم الشهابي (معماري، شريك إداري، عمرانية وشركاه، المملكة العربية السعودية).


حول جائزة الآغا خان للعمارة

تأسست جائزة الآغا خان للعمارة من قبل سمو الآغا خان عام 1977، بغية معرفة وتشجيع الأفكار الرائدة في مجال العمارة والعمارة المبنية التي تنجح في التصدي لاحتياجات وطموحات المجتمعات التي يكون للمسلمين وجود معتبر فيها. تمنح الجائزة كل ثلاث سنوات، وهي تثمن كل نماذج مشاريع البناء والتميز المعماري التي تؤثر على البيئة المبنية اليوم، من المشاريع المتوسطة الحجم والصغيرة، إلى المشاريع الضخمة. كما يتم تشجيع كل أشكال تخطيط المشاريع على المستويات المحلية والإقليمية، مثل المشاريع القائمة في النقل والبنى التحتية، وتطوير هندسة المناظر في المجتمعات الريفية، ومبادرات الإسكان، والمنشآت الصناعية وأماكن العمل، والتجمعات التعليمية والصحية، والبلدات الحديثة، ومشاريع الحفاظ على المناطق الحضرية، وإعادة استخدام المواقع والمنشآت.

لاتعمل جائزة الآغا خان للعمارة على مكافأة المعماريين فحسب، بل أيضاً تسعى لتحديد مجالس المدن والبنائين والزبائن والمعلمين الحرفيين والمعماريين الذين كانت لهم أدوار مهمة في إنجاز مشروع ما. كما أن مجال الجائزة واسع ومتفاوت: فهي تختار المشاريع التي تتراوح بين المدارس المبنية بشكل مبتكر من الطين والخيزران وصولاً إلى أحدث التقنيات التي تم ابتكارها فيما يسمى بالعمارة "الخضراء" والتي لا تنطوي على تميز معماري فحسب، بل التي تحسن نوعية الحياة بشكل عام. منذ أن تم إطلاق الجائزة، قبل 33 عاماً وحتى الآن، تم اختيار ما يزيد عن 105 مشاريع لنيل الجائزة وتم توثيق ما يقارب عن 7500 مشروع خلال عملية توثيق واستعراض المشاريع المقدمة والمرشحة للجائزة.


تتراوح المشاريع التي فازت بالجائزة من مدرسة ابتدائية في بوركينا فاسو قام بتصميمها المعماري دييبيدو فرانسيس كيريه إلى برنامج بنك غرامين للإسكان في بنغلادش، ومن معهد العالم العربي في فرنسا الذي قام بتصميمه جان نوفل، إلى مبنى مكاتب كين يانغ الحيوي المناخي الرائد في ماليزيا، ومنزل B2 للمعماري التركي هان تومرتيكين. ومن جملة الفائزين الآخرين بالجائزة اللورد نورمان فوستر والمعماري ريكاردو ليغوريتا.

تقوم بإدارة الجائزة لجنة توجيه يرأسها صاحب السمو الآغا خان، وفيما يلي أسماء الأعضاء الحاليين للجنة التوجيه:

• صاحب السمو الآغا خان، رئيساً.
• محمد الأسد: (مؤسس ورئيس، مركز دراسة البيئة المشيدة، الأردن).
• هومي ك. بابا (مدير مركز الدراسات الإنسانية، جامعة هارفارد، الولايات المتحدة الأمريكية).
• نورمان فوستر (مؤسس ورئيس، فوستر وشركاه، المملكة المتحدة).
• غلن لاوري (مدير متحف الفن الحديث، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية).
• راهور ميهروترا (مدير، معماريو RMA، الهند).
• محسن مصطفوي (عميد كلية الدراسات العليا للتصميم) جامعة هارفرد.
• فرشيد موسوي (شريكة مكتب FAO، المملكة المتحدة).
• هان تومرتكين (مدير، ميمارلارتاساريم دانيسمانليك المحدودة ، تركيا).
• فرّخ درخشاني، مدير الجائزة. 


كتاب حول الجائزة:

تم نشر دراسة حول المشاريع الفائزة بجائزة الآغا خان للعمارة لدورة 2010، متضمنة عدد من المقالات لكل من محمد الأسد، فرشيد موسوي، محسن مصطفوي، حنيف كارا، أوليغ غرابار، وعدد من أعضاء لجنة المحكمين للجائزة بدورتها لعام 2010، من قبل دار نشر لارس مولر www.lars-mueller-publishers.com في تشرين الثاني / نوفمبر 2010.

"معماريون في المقدمة": سلسلة من الأفلام الوثائقية على قناة BBC

اعتباراً من 20 تشرين الثاني 2010 تم البدء بعرض فيلم وثائقي في ثلاثة أجزاء حول جائزة الآغا خان للعمارة، بعنوان "معماريون في المقدمة"، على قناة BBC العالمية www.bbcworldnews.com. وسوف يتم بث الحلقات على النحو التالي: في 20 تشرين الثاني / نوفمبر في تمام الساعة السابعة والنصف صباحاً والثامنة والنصف مساءً، وفي 21 تشرين الثاني / نوفمبر في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهراً والخامسة والنصف مساءً، وفي 27 تشرين الثاني / نوفمبر في تمام الساعة السابعة والنصف صباحاً والثامنة والنصف مساءً، وفي 28 تشرين الثاني / نوفمبر في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهراً والخامسة والنصف مساءً، وفي 4 كانون الأول / ديسمبر في تمام الساعة السابعة والنصف صباحاً والثامنة والنصف مساءً، وأخيراً في 5 كانون الأول / ديسمبر في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهراً والخامسة والنصف مساءً.


موقع جائزة الآغا خان للعمارة باللغة العربية

أطلقت جائزة الآغا خان للعمارة رسمياً موقعها الإلكتروني على الانترنت باللغة العربية، حيث يمكن زيارته على الرابط التالي: http://www.akdn.org/arabic/akaa_home.asp  

ويضم الموقع العربي لجائزة الآغا خان للعمارة مجموعة كبيرة من الصفحات والصور التي تعتبر مرجعاً حقيقياً للراغبين بالحصول على معلومات مفصلة باللغة العربية حول جائزة الآغا خان للعمارة. وتتضمن شرحاً عن جائزة الآغا خان للعمارة، وأهدافها ونشاطاتها، ولمحة عن معايير الترشح للجائزة ومعايير الاختيار، وإجراءات المراجعة والتقييم، ولجان التحكيم، وملخصاً حول أعضاء اللجنة التوجيهية للجائزة. كما يضم الموقع معلومات حول المشاريع التسعة عشر المرشحة للدورة الحالية، ومعلومات حول المشروعات الفائزة بالجائزة خلال الدورات العشر السابقة، والتي تعود إلى أكثر من 33 عاماً منذ انطلاق هذه الجائزة في عام 1977.


للاطلاع على المزيد من المعلومات انظر الموقع
www.akdn.org/Architecture  

للاطلاع على الملف الصحفي الكامل على شبكة الإنترنت، الذي يتضمن صوراً عالية الوضوح ومعلومات أخرى عن المشاريع، يرجى زيارة الرابط التالي
http://www.akdn.org/architecture/2010recipients.asp  

أو الاتصال بـ:


لمعلومات باللغة العربية:
محمد أدهم السيد 
بريد إلكتروني: adham.alsayed@akdn.org  


لمعلومات باللغة الإنكليزية:
سام بيكنز
بريد إلكتروني: sam.pickens@akdn.org  

أو يمكن الاتصال

نهى أنصاري
جائزة الآغا خان للعمارة
ص.ب. 2049، 1211 جنيف، 2، سويسرا
فاكس: (41.22) 909.72.92
هاتف: (41.22) 909.72.00
بريد إلكتروني: akaa@akdn.org  
الموقع على الشبكة: www.akdn.org/architecture

 

 

من نحن

الوكالات

الدول

مجالات الاهتمام

الأخبار

المطبوعات