شبكة الآغا خان للتنمية

 

روابط أخرى

الشركاء

أسئلة وأجوبة هامة

المطبوعات

مواقع أخرى هامة

اتصل بنا

الوظائف الشاغرة

 

لغات أخرى

الإنكليزية

Français

Русский

 

المطبوعات

شبكة الآغا خان للتنمية (AKDN)

الوقاية من الكوارث وتخفيف حدتها والتأهب لها

الوقاية من الكوارث وتخفيف حدتها والتأهب لها هي القناة التي تعمل FOCUS من خلالها على خفض آثار تعرض المجتمع للكوارث الطبيعية، مثل الانهيارات الأرضية والفيضانات والانهيارات الطينية والأوبئة والزلازل والثلوج أو الأمطار الكارثية، كما تعدهم للاستجابة السريعة وعلى نحو فعال للكوارث الطبيعية. وبهذه الطريقة، تسعى المبادرة إلى ضمان تمكين المجتمعات المحلية في عملية التعلم. هناك مجموعة متنوعة من الأنشطة ضمن كل فئة بما فيها: بناء وعي المجتمع وتوفير معدات الاتصالات (لاسلكي في الاتجاهين) ومشاريع التخفيف مثل جدران الفيضانات.

وتعتبر برامج FOCUS للوقاية من الكوارث وتخفيف حدتها والتأهب لها حالياً فعالة على مستويات مختلفة في الهند وباكستان وطاجيكستان، وتقوم بتنفيذ هذه البرامج بالشراكة مع شبكة الآغا خان للتنمية والوكالة الكندية للتنمية الدولية ومكتب المعونة الإنسانية في المفوضية الأوروبية (DIPECHO) وحكومة الولايات المتحدة (الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية) والصندوق الياباني للتنمية الاجتماعية.

الوقاية من الكوارث وتخفيف حدتها والتأهب لها في الهند -- إعداد الأسر والمجتمعات المحلية في المدارس والمستشفيات 

PMP in Indiaالخبرة العملية في مجال مكافحة الحرائق: مهارات أساسية للمتطوعين في المجتمع المحلي تعمل مبادرات FOCUS في مجال الوقاية من الكوارث وتخفيف حدتها والتأهب في الهند في سبع ولايات. تعمل FOCUS على تطوير الخطط الشاملة السنوية للتصدي للكوارث في المجتمعات المحلية لتمكين الأسر من الحصول على معلومات أفضل عن العواقب المحتملة للكوارث الطبيعية والكوارث من صنع الإنسان. تعمل FOCUS بالتعاون مع المدارس المحلية والمستشفيات والمعاهد المتخصصة فضلاً عن الجهات المعنية لضمان زيادة الوعي في هذه المجتمعات على ما يمكن عمله للحد من الأخطار المحتملة. في الآونة الأخيرة عملت FOCUS على تصميم وحدة تدريبية حول "الاستعداد لمواجهة الكوارث في المستشفيات" بهدف تعزيز الوعي في المراكز الطبية الداخلية والخارجية من أجل الاستجابة للكوارث. ستبدأ FOCUS بالاستعداد لمواجهة الكوارث وتدريب العاملين في المستشفيات في جميع أنحاء الهند الغربية حتى تساعد على خلق بيئات آمنة.


الوقاية من الكوارث وتخفيف حدتها والتأهب في طاجيكستان

PMP in Tajikistan بناء جدار في وجه الفيضانات في مشروع تحت رعاية FOCUS والصندوق الاجتماعي للتنمية الياباني يعتبر تشجيع المجتمعات المحلية على مواجهة الكوارث في المناطق الجبلية المعزولة هدفاً رئيساً لمنظمة FOCUS. حيث تقوم FOCUS في طاجيكستان بتحضير المجتمعات المحلية على مواجهة الكوارث من خلال البرامج التي تمولها وكالة التأهب للكوارث التابعة لمكتب المعونة الإنسانية في المفوضية الأوروبية. وتعمل هذه البرامج في المناطق المعرضة للخطر في فانج وإشكاشيم وروشتكالا وشوجنان. ووصل عدد المستفيدين من برامج التوعية المجتمعية وإدارة التخطيط للكوارث ومشاريع التخفيف من حدة الكوارث إلى ما يقرب من 37,000 مستفيد. وتقوم FOCUS أيضاً بتنفيذ مشاريع لتعزيز قدرات المجتمعات والمؤسسات المحلية، وخصوصاً تلك الصادرة عن وزارة حالات الطوارئ والدفاع المدني لمواجهة الكوارث وذلك من خلال توليد المعرفة العلمية وإدارة المعلومات وبناء القدرات والمبادرات المجتمعية للحد من المخاطر.

ستقوم منحة أخرى من المفوضية الأوربية بتعزيز قدرات إدارة المخاطر في طاجيكستان من خلال صقل نموذج تقييم المخاطر وأنشطة الحد من المخاطر في القرى ووضع نظم اتصالات لاسلكية في اتجاهين وز يادة تعزيز قدرة وزارة الطوارئ ونشر المعرفة في المعاهد العليا.

بالتعاون مع الصندوق الياباني للتنمية الاجتماعية ستقوم FOCUS بتنفيذ برنامج يهدف إلى الحد من الفقر في المناطق الجبلية العالية. ويعتزم البرنامج تعميق مهمة FOCUS لتمكين المجتمعات من مواجهة الكوارث، ليس فقط من خلال الاستعداد لمواجهة الكوارث وتخفيف آثارها، ولكن أيضاً مع إعطاء الأولوية إلى نطاق الاستثمارات المجتمعية الصغيرة التي تحددها المجتمعات المحلية نفسها. حتى الآن قامت FOCUS بتنفيذ مشاريع التخفيف الهيكلية وإصلاح الطرق والاتصالات والمشاريع المدرة للدخل.

و في شراكة مع جيو للمخاطر الدولية وبتمويل من مكتب المساعدة الأجنبية في حالات الكوارث (OFDA) قامت FOCUS بتنفيذ مبادرة السلامة من الزلازل في جمهوريات آسيا الوسطى. وينطوي البرنامج على حلقات دراسية تستهدف الحكومة، والمجتمعات الحضرية، والمنظمات غير الحكومية، ومعاهد البحوث وتحديد وتنفيذ التدابير للحد من تأثير النشاط الزلزالي في دوشانبي. تتضمن بعض الأنشطة في إطار هذا البرنامج إعداد وتوزيع المخاطر في إطار الحد من المخاطر باللغات الروسية والانكليزية وإتمام 641 دورة تدريبية للمشاركين في دوشانبي بمشاركة 9532 متدرب، وتدريب ممثلين من وزارة الطوارئ على برنامج متطوعين في حالة الكوارث، وتدريب أساتذة من جامعة طاجيكستان التقنية من أجل التخفيف من آثار الكوارث المجتمعية وذلك في استانبول.

في عام 2006 قامت FOCUS بشراكة مع الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون لتوسيع نطاق التغطية الجغرافية للمشروع CARESI إلى منطقة غورنو باداخشان المستقلة (GBAO). وينصب تركيز FOCUS على تنفيذ أنشطة التوعية والتدريب في ست مدن (دوشانبه وخوروغ وخوجاند وكورغان تيبا وكولياب وغارم) و 200 قرية. وتشمل الفائدة بالتالي نحو 50,000 أسرة. وسيتضمن هذا البرنامج إنتاج وتوزيع مواد التوعية الكارثية لجميع المشاركين.

الوقاية من الكوارث وتخفيف حدتها والتأهب في باكستان -- نحو مجتمعات مقاومة للكوارث 

PMP in Pakistan الخبرة العملية في مجال الإسعافات الأولية والمهارات الأساسية للمجتمع المحلي من أجل المتطوعين تعتمد FOCUS في برنامج الوقاية من الكوارث والتخفيف من حدتها والتأهب لها في باكستان على إستراتيجية تحضير المجتمع وبناء القدرات المحلية التي تهدف إلى الحد من تعرض أكثر من نصف مليون شخص يعيشون في المناطق الجبلية الشمالية في باكستان للكوارث الطبيعية.

وقامت FOCUS بتصميم برنامج إدارة مخاطر الكوارث في المجتمع لتمكين المجتمعات المحلية على التكيف في حالات الكوارث، من خلال تدريب الرجال والنساء في مجموعات المهارات الحيوية وتمكينهم من المعارف التقنية الأساسية اللازمة للاستجابة للكوارث، والبقاء على قيد الحياة والتعافي من الكوارث.

قامت FOCUS بتدريب ما يربو على 25,000 متطوع في المناطق الشمالية التي يبلغ عدد سكانها ما يقرب من 700,000 ، من أجل استخدام الموارد المحلية للاستجابة للكوارث والقيام بإدارتها. وخضع المتطوعون للتدريب على المهارات التنظيمية والإسعافات الأولية الأساسية بالإضافة إلى التدريب على البحث والإنقاذ. أما على مستوى المجتمعات المحلية، فقد توزع المتطوعون على مجموعات للتخطيط والاستجابة، بحيث تكون جاهزة للانتشار في غضون فترة قصيرة. كما توفر FOCUS مخزونات على مستوى المجتمع المحلي والإقليمي لدعم الاستجابة الفعالة في الوقت المناسب.

 

 

الصفحة الرئيسية FOCUS

حول مؤسسة FOCUS للمساعدة الإنسانية

اتصل بنا

الوقاية من الكوارث وتخفيف حدتها والتأهب لها

الاستجابة للكوارث

التدخلات الرئيسة

الشركاء

وكالات أخرى