شبكة الآغا خان للتنمية

 

روابط أخرى

الشركاء

أسئلة وأجوبة هامة

المطبوعات

مواقع أخرى هامة

اتصل بنا

الوظائف الشاغرة

 

لغات أخرى

الإنكليزية

Français

Русский

 

المطبوعات

شبكة الآغا خان للتنمية (AKDN)

جامعة الآغا خان (AKU)

تقدم جامعة الآغا خان فرص التدريب على المهارات والخدمات الصحية المحترفة، لكل من الطلاب بعد مرحلة التخرج، والمدرسين ومديري المدارس، كما تعمل على تطوير البحث العلمي. وقد حصلت جامعة الآغا خان على ميثاق العمل في باكستان في عام 1983 كأول جامعة مستقلة خاصة.

مقدمة

تقدم جامعة الآغا خان (AKU) تعليماً عالياً وتطويراً للبحث العلمي ذو الصلة في باكستان والعالم النامي وفق المعاييرالأكاديمية المقبولة دوليا. وتهدف بشكل عام إلى تعزيز رفاه شعب باكستان وغيرها من الدول النامية .

وبموجب الميثاق الذي صادقت عليه حكومة باكستان، فإن جامعة الآغا خان تعتبر جامعة دولية لديها السلطة لتشغيل البرامج، وفروع الجامعات في أي مكان في العالم. ويحكم الجامعة مجلس أمناء دولي ولديها عشرة مواقع للتدريس في سبعة بلدان.

وأسست كلية العلوم الصحية في جامعة الآغا خان بدعم من جامعات هارفارد، وماكغيل ماكماستر. وتشمل جامعة الآغا حاليا كلية الطب و مدرسة التمريض، اللتان تحظيان بموقع تدريسي هام، وتقعان في موقع واحد مع مستشفى جامعة الآغا خان، الممتد على 84 فدان في كراتشي ، بينما يقع معهد تطوير التعليم ، في مبنى خاص بني لهذا الغرض في الحرم الجامعي في كراتشي.

في تشرين الثاني 2002، تم الحصول على موافقة حكومة باكستان من خلال مرسوم لإنشاء مجلس امتحانات جامعة الآغا خان لتقديم امتحانات مقبولة التكلفة وعالية الجودة ذات صلة بالتعليم الثانوي والعالي باللغتين الأردية والانجليزية الى كافة الناس فضلا عن المدارس الخاصة.

خلال وقت قليل أصبحت جامعة الآغا خان جامعة دولية مستجيبة للتطلعات التي حددت في ميثاقها، واضعة برامج للتدريس في باكستان وكذلك في الخارج. وبناء على طلب من الحكومات الاقليمية في شرق افريقيا، وبمساعدة من المؤسسات داخل شبكة الآغا خان للتنمية، أطلقت جامعة الآغا خان برامج التمريض وتعليم المعلمين في كينيا وتنزانيا وأوغندا، وهي في مراحل متقدمة من الاعتماد النهائي من قبل السلطات في هذه البلدان.

وفي عام 2002، أنشأت جامعة الآغا خان معهد دراسة الحضارات الإسلامية A KU-ISMC في المملكة المتحدة. ويهدف المعهد إلى تعزيز البحث والتدريس لتراث المجتمعات الإسلامية بمختلف الفترات التي مر بها.

أما في سورية وأفغانستان، وبناء على دعوة من الحكومتين، تشارك جامعة الآغا خان بتقديم برامج مبتكرة لتنمية القدرات المحلية والمساعدة التقنية للساهمة في تنمية المعلمين والممرضات.

مستقبل التنمية

تطور جامعة الآغا خان مجالات الدراسات العليا والبحوث، وتعمل على تعزيز دور المرأة في الجامعة وفي المجتمع، وتطبيق تكنولوجيا معلومات مناسبة. وبالإضافة إلى ذلك فهناك تطورات جارية في مدرسة التمريض، وفي مستشفى الجامعة، ومعهد التربية والتنمية. كما تخطط الجامعة حالياً لافتتاح وحدات أكاديمية وبحثية جديدة، تشمل معهد النمو الاقتصادي والمجتمعي، ومعهد التخطيط وإدارة المستوطنات البشرية. كما يتم العمل حالياً على تأسيس كلية الآداب والعلوم. وسوف تقدم الكلية أربع سنوات من التعليم العام ذو الصلة والجودة العالية على مستوى البكالوريوس.كما ستعمل الكلية مع مرور الوقت على تقديم خدمات التدريب لطلاب الدراسات العليا والمختصين، بهدف تطوير القادة من القطاعين العام والخاص والقطاعات غير الربحية.

 

 

جامعة الآغا خان

جامعة الآغا خان - كلية العلوم الصحية

كلية التمريض في جامعة الآغا خان

معهد جامعة الآغا خان لتطوير التعليم

مستشفى جامعة الآغا خان - كراتشي

وكالات أخرى